الذهب والدهب والضهب

الأمين محمد الأمين الدلال - 09-06-2020

الذهب والدهب والضهب.
الفضه (بكسر الفاء وضمها وفتحها)
العاج.
الدق (الوشم)
سنحلق اليوم في عالم وفضاء بنات حواء القديمات (الحبوبات) وزينتهن. المعروف أن الزينه والمرأة كنخلتي حلوان لا يفرق بينهما الا بالموت ، من غابر الأزمان يستعملنها للتجميل والسماح وتحسين المظهر والتمسك بالعادات.
ولا أخفيكم سرا أحبابي قبيل رسل لي صديقي العزيز عبيد المقدم هذه المربوعه وأنا قمت فتلت فوقها وسويتها مقال:
قال ود عبيد الله:
(فرج الله ونقاقيرو ومطارقو الستي)
(سمحات فوق رقبة أم مشيتا منبتي)
(لقبك خضرة القايم دقاق ومشتي)
( ضايق هجمك البدي البهايم كتي)
وشرحها فرج الله من الزينه والنقار وجمعها (نقاقير) من الزينه ايضا والمطارق من الزينه جميلات على رقبة البنت المشيتها (منبته) اي تتفدع لكونها لينة وغضة بضة.
(لقبك او لقمك)وهي اللحم الذي تنبت فيه الأسنان وفي السودان يفضلون الأخضر على الأحمر
فلنبدأ بما بدأ الشاعر:
١: فرج الله.
ويصنع من الذهب وهو مدور ويلبس في الرقبه ويكون أسفل الرقبه.
٢: المطارق:
ولها من اسمها نصيب وهي تشبه المطارق (العصي الرقيقه) وتلبس في الرقبه وتكون في أعلى الرقبه
٣ : النقار.
(بضم النون المشدده)
وهو من زينة الرقبه.
٤ : الشف.
وهو زينة مثلثة الشكل وتلبس تحت المطارق وتسمى عليها النسوان.
٥: الجدله والسعفه.
(الزعفه).
وكثيرا ما تسمع السين(زاي)مثلا الاسعاف : الازعاف
٦ : الزم.
مثل (الشم) ويلبس في الرقبه.
٧: (الجنيهات ).
الأنصاص والأرباع وهي دائرية الشكل تنظم في ما يسمى (التيله) وتسمى الجنيه ونص الجنيه وربع الجنيه ومسكوك فيها وجه انسان.
٧: الزمام.
قد يكون من الذهب أو الفضه ويلبس في الأنف وتقوم الفتاة بربطه في الحوابس وهي شعر ممشط بالعرض بخيط حرير عند الأكل أو الشرب.
المربوعه التاليه ستوضح الصوره:
(الوادي أبو عويشا كابسو)
(أديك بتعنلوا شقاقو وجروفو ويابسو)
(الليله أصبحت كاكك وبردلوبك لابسو)
(على البي خيط خرير شبل الزمام في حوابسو).
هذا الشاعر يخاطب جمله ويقول له..
الوادي أبو عويش المليئ بالقش ولاتكاد ترى الارض (الوطه) من القش المتجمع (اديك) اي أرجلك الأماميه وجاء في الشعر القديم على استخدام كلمة الأيدي للأرجل الأمامية.
قال المتنبئ..
(رجلاه في الركض رجل واليدان يد)
(وفعله ما تريد الكف القدم)
بتعنلو وهي من (باتع) أي جسرن عليه فلا يهبن شقوقه وجروفه ويابسه كاكك من الكاكي و
ولبسه كنايه على الإستعداد للمشاوير الطويله على المحبوبه التي ربطت زمامها بخيط الحرير في الحوابس وهي مشاط فوق الجبهه لحبس الشعر من أن يتدلي فوق الوجه.
٨: والزمام أبو رشمه.
يلبس في الرأس ويثبت به الشعر.
٩ :القشه.
. وتلبس في الجزء الأيمن من الأنف.
١٠ : الخرس (الاخراس) القرط(الأقراط) وتلبس في شحمة الأذن مكان الحلق ولكنها طويله وتكون من الذهب والفضه.
ذكرها الشيخ محمد سعيد العباسي في مربوعته الجميله
(الوادي البقوقي دباسو)
(أنا ردتو جميعو قمريه وبلومو وناسو)
(الزول البعيد أكتافو من أخراسو)
(بدنيه البجيب جم الحروت من راسو)
وشرحها أنه أحب الوادي وطيوره القوقايه الدباس القمري والبلوم.
أن محبوبته طويله الرقبه
(البعيد اكتافو من أخراسو)
يدنيه هذا الجمل الذي خرجت (الحرته) مادة سوداءمن رأسه.
١١ : الفدوة.
وغالبا من الفضه وتلبس في أعلى الأذن.
١٢: العاج.
(سن الفيل ويلبس في المعاصم.
ورد ذكر العاج في اشعار الجاهليه ولم أعثر ما يدل على استخدامه زينه..
(وثدي مثل حق العاج رخصا)
(حصان من أكف اللامسينا)
وجاء ذكره كزينه في أدبنا الشعبي وهذا ما يهمنا.
(سدر أم عاج ادينك للرقل بادلهن)
(طالب للبيتو دقنات الجبال نازلهن)
(الزول العيونو خلقتو بكتلهن)
(بلا مرواد مكحله والكريم عادلهن) هذا البدوي يخاطب هجيبه ويشبه صدره بصدر التي تتزين بالعاج بحامع البروز في كليهما.
(أدينك) ارجلك الاماميه بادلها في الجري.
طالب .. قاصد المحبوبه
تلكم التي تسكن قريبا من الجبال.اي يقصد البنت التي تقتل عيونها وهذا النوع من أخطر أنواع العيون وهي العيون (المراض).
فهي مكحله بلا مرواد وان الله هو الذي سواها فعدلها.
١٣: الدق (دق الشلوفه).
وقديما عرف بالوشم كما جاء في معلقة لبيد بن ربيعة رضي الله عنه..
(أو رجع واشمة أسف نؤرها)
(كففا تعرض فوقهن وشامها)
وذكرها المتنخل:
(عرفت بأجدث فنعاف عرق )
(علامات كتحبير النماط)
(كوشم المعصم المغتال علت)
( رواهشه بوشم مستشاط).
وهذا الشاعر يقول انه وبمروره على بلدة (أجدث ونعاف عرق) عرف العلامات الموجوده في ديار المحبوبه كأنها نماط محبرة أي جلود مزوقة ووصف العلامات كالوشم في المعصم.
والدق في السودان معروف بدق (الشلوفه) وهو تحويل لون الشفة السفلي إلي اللون الكحلي وكذلك ثلاث فصود تسمى درب الطير في الخد والنقرابي وهو علي شكل (آ)
ويسمى الدق ايضا (دق الحلب)
وقال السميتاوي:
(يا قلب الرماد مالك بقيت ممحوق)
(وفي جبر الخواطر إن قسموك ما تحوق)
(قدر ما تشوفلك خشيما باللبار مدقوق)
(تترزملو كيف ود الإبل المعقوق)
الله يجازيه .
قدر (بضم الدال) تعني كلما.
اللبار جمع (إبره)
تترزم .. تحن والرزيم صوت الإبل.
والشلوخ العرضيه والطوليه وللشعراء قصايد في الشلوخ سنتطرق لها في مرة قادمه.
الدق (tatoo) موجود منذ قديم الزمان ويختلف من منطقه الي أخري ففي ليبيا يكون في الجبهة وتحت الشفة السفلي وفي المعاصم وفي شمال نجد الي الاردن والشام وحتى ديار بكر جنوب تركيا.
يكون في الوجنات والجبين والمعاصم.
احبتي هذا جهد المقل كان نقص تموهو وكان اتشتت لموهو ..