.. في سلسلة الحلقات الفائتة تطرقنا بإسهاب لتجربة لاهوت تحرير امريكا اللاتينية -يمكن مراجعتها في مظانها- و كيف أنه استطاع بإرادة صابرة و واعية أن يخلق واقع و خطاب موازي لواقع تحالف السلطة الحاكمة و طبقة رجال الدين الذين يمثلون/يخدمون السلطة و مصالحها و أجندتها من خلال المؤسسات الرسمية الدينية الممنوحة لهم بسخاء من السلطة مع إمتيازات نوعية .
.. ان ما تطرقنا له و أن كان في بقعة جغرافية و سياق ديني آخر و لكنه يلخص واقع التجربة الدينية في التراث البشري منذ فجر التاريخ و نشأة الأديان في سياقاتها المجتمعية و هو واقع يقوم علي تحالف رجال الدين (الوظيفيين ) مع أصحاب السلطة الزمنية في كل عصر ، و يدرك أصحاب السلطة الزمنية ادراكا تاما زيف رجال الدين و لكنهم يستخدمونهم لخدمتهم الجليلة التبريرية لكل عسف للسلطة و ربط هذا العسف بالدين ، لذلك تجدهم دوما في بلاط السلطان إزاء آخرين قليلين مغضوب عليهم و معتزلين لهذا البلاط و يتم تحريض الناس ضد هولاء القليلين من قبل طبقة رجال الدين (الوظيفية) صاحبة المؤسسات و المدعومة من السلطة الحاكمة حيث يقومون بتكفيرهم تارة و باغتيال شخصياتهم تارة و تشويه سيرهم و يظل يتكرر هذا الأمر بأستمرار حتي و أنه في بعض فترات التاريخ وصل حد الشره أن تلتهم السلطة الزمنية هذه المنصة و يصبح الحاكم و رجل الدين شخصية واحدة بمباركة طبقة رجال الدين حوله حيث يقومون بخلق هالة من القدسية علي الحاكم و حث الناس علي تقديسه و إضفاء الألقاب المبجلة له عبر خطاب ديني يستخدام كافة الأدوات لغسل الأدمغة و سوقها كالهوام مقتنعة بقداسة الحاكم و التاريخ القديم والحديث معبأ بمثل هذه النماذج (فرعون "انا ربكم الأعلي " ..نميري "الإمام المجدد الحاكم، من قبل الإخوان المسلمين " …الخ) .
.. و لأن الدين الإسلامي ليس ببدع من سيرة و تجارب الأديان الاخري عبر التاريخ فسوف نقرأ و نشاهد و نعيش-عشنا بالفعل- تجارب مثيلة كثيرة (لتتبعن سنن ما قبلكم …الخ ) و لا منجاة لواقعنا منها إلا بالوعي الخالص و هنا عندما أقول الوعي الخالص أقصد الوعي بالدين نفسه و الجهد في تحصيل هذا الوعي بدلا عن تركه نهبا لأصحاب اللحي و المستعدين دوما لوضع خدماتهم الوضيعة تحت أقدام السلطة الحاكمة، أيا كان شكل هذه السلطة و نوعها .
.. التجارب البشرية قد تكرر نفسها، و أي تجربة مهما إنتهت بتضحيات جسام او تضعضعت بصورة طبيعية و لم تورث قيمة و وعي قد تكرر نفسها في بلاهة و سذاجة، لذلك في سلسلة مقالاتنا هذه دعونا لبروز و ميلاد لاهوت تحرير إسلامي /سوداني يقوم علي الوعي الخالص بالدين كوننا حقيقة _لا نستطيع الإنكار _ أننا ننتمي و يتشكل وعينا و تتخلق علاقاتنا الاجتماعية وسط مجتمع يمثل التدين عنده أمر جوهري علي كل حال ، لذلك هذا الأمر بمكان من الاهمية المعاصرة و التاريخية ليجنبنا و أجيالنا القادمة تكرار إختطاف لحظتنا السياسية و الثقافية و الاجتماعية من طبقة رجال الدين الوظيفية ، و تاريخيا و في أصل الإسلام لم يولد مصطلح رجل الدين أو لقبه إلا بعيد إنتقال النبي عليه أفضل الصلاة والتسليم و هي فتنة غيرت مجري التاريخ الإسلامي كله (سقيفة بني ساعدة ) ، حتي بعدها قال ابوبكر الصديق (خذوا اليكم خلافتكم و ردوا الي ديني ) . الشاهد في الأمر أنه عندما تأسست طبقة رجال الدين و السلطة في التاريخ الإسلامي تحول الأمر الي ملك عضوض كما تنبأ نبينا (دولة بنو أمية و مثيلاتها ) . و لو نظرنا بتأمل استقرائي لوجدنا حالنا ضمن امتداد ديني (العالم الإسلامي ) خضع و يخضع لذات الشروط التاريخية التي تحدثنا عن الأدوار الاساسية لطبقة رجال الدين الرسمية و المدعومة من السلطة في تخليق مشهد مجتمعي خانع و خاضع للسلطة المتحالفة معها و التي تستمر و تعتمد و تتغذى علي خطاب ديني مبني اصلا علي تغييب العقل المجتمعي و تجهيله لسنوات طويلة حتى يصبح هذا الخطاب تركة ثقيلة من التزييف المستمر و العزف على وتر العاطفة الدينية يصعب الخروج من ربقتها الآسنة ( لا تخرج علي الحاكم و أن جلد ظهرك و أخذ مالك ) ، و من الأمور العجيبة و المدهشة أن عقل هذه المجتمعات الإسلامية _في أغلبه _ لا يقف كثيرا عند تجارب السلطة الدينية الفاشلة أو السلطة الزمنية المتزلفة خطاب ديني حاشد و عصبي الشعارات ، هذا العقل لا يقف عند حالات بؤسها و فشلها المنعكس علي واقعه بأستمرار رغم هلكتها البائنة للحرث و النسل و تلويث العقول و الافئدة و أعتقد عدم الوقوف -نقديا -علي هذه التجارب و نتائجها الكارثية يأتي من حالة التغييب التام و التخدير لهذا العقل و عزله عن أي أدوات تفكيرية تعينه علي النظر إلي هذه التجربة من منطقة محايدة ، و يظل يعيشها بكل لظاها و عذاباتها كأنها طيف عابر ثم يخرج مستعدا لاستلاب جديد لذات الخطاب و الشخوص المستمرين عبر مؤسسة الدين الرسمية المتحالفة مع السلطة، إذن، لا يمكن الخروج من ربقة هذه الانشوطة السامة إلا بميلاد لاهوت تحرير إسلامي /سوداني يؤسس لمرحلة جديدة لميلاد عقل المسلم /المسلمة السودانية ، عقل يعمل العقل و الفكر و يقارن و يقابل و يسائل دون الشعور بأي منقصة دينية في هذا السلوك أو الخضوع لأبتزاز الأصوات التي تتدعي نصرتها للدين في كل كبيرة و صغيرة من التفاهات و يصمتون عن كبريات الأمور و سفك الدماء البريئة ، بل و يمضون في البحث في اضابير التراث لإيجاد مخارج للمتسلط و الفاسد من الحاكمين حتي و لو جاء لكرسي الحكم علي جماجم ثلثي شعبه، لذا لابد من تحرير الدين المختطف .. الدين المتغول عليه و علينا أن نعرف السبيل الي ذلك معرفة عقلية و عملية وفق بصيرة و بصر حديد .
.. نواصل
شارك هذا الموضوع: