عبدالله الفكي البشير


الكتابات

مفاكرات حول منهج التحليل الثقافي (١) | undefined

تقديم بقلم عبد الله الفكي البشير غداة استقلال السودان، تحدَّث المفكر السوداني الإنساني محمود محمد طه عن واجب الأحرار تجاه ما تستحقه الشعوب، فكتب في صحيفة أنباء السودان، العدد رقم (162)، بتاريخ 4 أكتوبر 1958، قائلاً: "هناك رأيٌ فيه كثير من الصحة وهو مع ذلك لا يستهويني ولا يروقني .. وذلك الرأي يقول: إن كل شعب يستحق حكومته.. وهو لا يروقني لأنه يجعل البشر كالسوائم بمعيار المثل الذي يقول كل شاة معل...

قدم الدكتور عبد الله الفكي البشير محاضرة عبر تطبيق خدمة الزووم بدعوة من ملتقى اللسانيات السوداني. تناولت المحاضرة أساسيات البحث العلمي والانتحال الفكري في الفضاء الإسلامي بالتطبيق على مشروع الفهم الجديد للإسلام للمفكر السوداني الإنساني محمود محمد طه، وذلك في السابعة والنصف من مساء السبت 6 فبراير 2021 (بتوقيت الخرطوم).. شهد المحاضرة عدد من الأستاذات والأساتيذ بالجامعات والباحثات والباحثين والمهتمات...

السودان بعيون غربية، ج12 | undefined

يُمثل هذا الكتاب الجزء الثاني عشر من مشروع ترجمة كتابات الغربيين عن السودان، خرج إلينا في سلسلة جاءت موسومة بـ: السودان بعيون غربية. يصب المشروع في توثيق تاريخ السودان، وتمحور حول ترجمة الكتابات في الحقبة الاستعمارية مما جاء بأقلام مجموعات الحكم الاستعماري، ...

حينما يوضع رجال الدين في دائرة ضوء العلم والمعرفة فإنهم يتلاشون | undefined

النموذج أدناه، يمثل أبلغ نماذج الذين ظلوا يتولون تنمية الوعي الديني وتدريس الطلاب والطالبات في الجامعات ويقومون بالوعظ في المساجد وحلقات العلم، وقد جثموا علي صدر هذا الشعب ثلاثين عاما.. ضللوا العقول، وأهلكوا الحرث والنسل، ولم يتركوا بابا من الفساد إلا فتحوه ودخلوا منه، ولا أرضا مثمرة إلا صادروها واستولوا عليها، ولا دولارا ينفع الناس يجول في الأسواق إلا نهبوه.. وفاضت الارض بشركاتهم ومؤسساتهم ومشاري...

تبقى مسائل حقوق المرأة وما يليها ويلي الأسرة، من قانون الأحوال الشخصية، أحد المؤشرات الهامة التي تعكس درجة المدنية والحضارة التي بلغها الشعب السوداني، والدرجات التي يتطلّع لها. إن قضية المرأة، من حيث تعزيزها وتقويتها والعمل الجاد لرفع كل أنواع التمييز السلبي تجاهها، لهي الواجهة الحضارية التي تعكس مُحيّا الشعب وجوهر ثقافته وحضارته. وفي هذا تبقى اتفاقية سيداو، للقضاء على جميع أشكال التمييز ضد المرأة، بمثابة المحك الذي نختبر مدى تقدمنا أو تأخرنا في هذا المضمار. ...

فور إعلان الاستقلال عام 1956، بدأ التعبير المنظم لبعض أقاليم السودان عن المطالب بالحقوق، كما هو الحال بالنسبة لمؤتمر البجة/ البجا في أكتوبر 1958، بينما عبَّر جنوب السودان عن موقفه قبل ذلك، وقبيل الاستقلال، وكان ذلك بحامية توريت في 18 أغسطس 1955. كانت هذه التحركات الإقليمية ...

انطلاقاً من إيماننا بضرورة إشراك الجماهير في طبيعة وإدارة العمل الجماعي المعني بتنمية الوعي وبناء الوطن والإنسان، من خلال تمليكها الحقائق والوقائع، والإسهام في ترسيخ مبادئ الشفافية في فضاء منظمات المجتمع المدني، ومن أجل التاريخ أيضاً، يأتي هذا التقرير (تقرير عن الندوة والفيلم الوثائقي) مبيناً تفاصيل وقائع الندوة الفكرية التي نظمتها عمادة ...

الموضوع: رسالة إلى سعادة وزير الشؤون الدينية والأوقاف، بشأن السجل التاريخي لوزارة الشؤون الدينية العدائي تجاه المفكر السوداني والإنساني محمود محمد طه ودورها غير الأخلاقي في التضليل وتغذية مناخ الهوس والتكفير في الفضاء السوداني والإسلامي </p> في إطار الشراكة في سبيل تنمية الوعي ...

رسالة إلى سعادة مدير جامعة أم درمان الإسلامية عن دور الجامعة ومسؤوليتها تجاه التضليل ... | undefined

دور جامعة أم درمان الإسلامية ومسؤوليتها تجاه التضليل وتغذية مناخ الهوس والتكفير في الفضاء السوداني والإسلامي من خلال مواقفها غير الأخلاقية وغير العلمية من الداعية والمفكر السوداني والإنساني محمود محمد طه بالإشارة للموضوع أعلاه، واستناداً على دراسة متأنية لمواقف جامعة أم درمان الإسلامية من الداعية والمفكر السوداني والإنساني محمود محمد طه ومشروعه الفهم الجديد للإسلام، الذي يمثل عندي مشروع بحثي مفتوح ومستمر، وانطلاقاً من واجبي الوطني والثقافي والأخلاقي والإنساني، فإنني أطالب جا...

رسالة إلى معالي رئيس جامعة أم القرى، بمكة المكرمة بشأن طعن علمي وأخلاقي في رسالة دكتوراه تمت إجازتها في الجامعة بعنوان: فرقة الجمهوريين بالسودان وموقف الإسلام منها، في العام 1403ه- 1404ه/ 1983-1984، بسبب مفارقتها للمبادئ الأكاديمية ومخالفتها لقواعد البحث العلمي وهي اليوم من أكبر ملوثات الفضاء الفكري السودا...

رسالة إلى الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي بشأن فتوى الردة عن الإسلام في حق الداعية والمفكر السوداني محمود محمد طه | undefined

أتقدم لمعاليكم بهذه الرسالة استناداً على رصد دقيق لأثر رابطة العالم الإسلامي وإسهامها في تكييف المزاج الديني في بلادي، السودان، وفي الفضاء الإسلامي، في وجهة ظلت تخدم مناخ التطرف والإرهاب منذ العام 1975 وحتى يوم الناس هذا...

إن أذى فتوى الأزهر الشريف وضررها في حق الداعية المفكر محمود محمد طه والجمهوريين، ظل عابراً للزمان ولجغرافيا أقاليم السودان، بل غدى الضرر يلاحق الذين يخدمون الشعب والوطن من طاقم الحكم من الوزراء في السودان. فلقد تم الاستشهاد بفتوى الأزهر الشريف في الكثير من قاعات المحاكم في السودان...

التجديد الديني/ الاقتصادي لمشروع الأستاذ محمود محمد طه/ مقاربات جديدة في محاضرة بالجامعة المستنصرية، عنوانها: "الثروة وأخلاق العصر: قراءة في ضوء انثروبولوجيا الدين" نظم قسم الانثروبولوجيا والاجتماع بالتعاون مع شعبة التعليم المستمر في كلية الآداب، الجامعة المستنصرية، بغداد، العراق، محاضرة إلكترونية ب...

سيبث تلفزيون السودان فلماً عن الأستاذ محمود محمد طه بعنوان: (تجسيد المعارف على منصة الإعدام)، وذلك في مساء يوم الغد الثلاثاء 9 يونيو 2020 في تمام الساعة 6:00 مساء بتوقيت الخرطوم وستتم إعادة البث في نفس اليوم الساعة 11:00 مساء بتوقيت الخرطوم.. كان الفيلم قد أُعد بمناسبة تنظيم جامعة النيلين، عمادة البحث العلمي بالتعاون مع مركز الدراسات السودانية، ندوة فكرية بعنوان: المسلمون وتحديات العصر: السلام وال...

تسعى هذه الورقة الموجزة إلى تسليط الضوء على إرث السودان الثوري في دولة ما بعد الاستقلال مع التركيز على ثورة 19 ديسمبر 2018. لقد شهد السودان ثورتين شعبيتين، ثورة أكتوبر 1964 وانتفاضة أبريل 1985، ضد حكمين عسكريين، فضلاً عن الثورات المسلحة في جنوب السودان وغربه وشرقه. نجحت الثورتان الشعبيتان في اسقاط النظامين العسكريين، غير أنهما لم يحققا التغيير المنشود. اندلعت ثورة 19 ديسمبر 2018 ضد نظام حكم عسكري...