وجدي كامل

كاتب وناقد ثقافي.. سينمائي وشاعر وأستاذ إعلام

الكتابات

الأزمات العضوية العاصفة في كل شبر من الحياة وبالفضاء العام للعالم ومن ضمنه فضاء دولتنا المريضة ومجتمعاتنا المتأثرة بأعراضها لا تتم وتتكاثر من جراء نفسها بل بتراكم مقدماتها وتواتر حججها واسبابها. ما يجرى منها في المأكل والمشرب والصحة البيولوجية والروحية والعقلية والأمنية لن يذهب من تلقاء نفسه بل بتفنيد ذات الحجج والاسباب. وقد تبدو الازمات في وجه صريح من اوجهها نتاجا لإعادة تدوير عوار التاريخ وغياب ...

في الوقت الذي يتصارع فيه المتصارعون ويتنافس المتنافسون على نيل المكاسب بالتجني والأذى على الدولة بحثا عن الغنائم والامتيازات والاخلاص الاعمي في السير على طريق سرقة الريع الاقتصادي كعادة تاريخية مزمنة، لا تعدو الدولة المستهدفة المحفظة للمال العام المنهوب المحلوب من جيوب شعوب السودان المغلوبة، ومن تضاعيف ومضاعفات جهودهم الانتاجية المهدرة سوى ان تمثل واقع التلاشي والفراغ المرعب المخيف . فالدولة ومنذ ...

تخون السياسة السودان منذ استفلاله بعدم صياغة الدستور الدائم، وبالتالي عدم صناعة السياسات الحاكمة للتطور المتوازن. وتفعل السياسة ذلك بحكم التفكير المنحاز والثقافة السياسية القصيرة النظر، البسيطة الخيال. فالرؤيا للتغيير ليست غائبة كما يقول البعض، ولكنها مريضة. انها مريضة بالتفكير السياسي النمطي والثقافة السياسية غير الواقعية. فالواقعية وباعتبارها ازمة تلازم العقل السوداني العام منذ قرون فهى تعطي او...

مقاعد خاليةٌ بحديقةٍ قاحلة. تلك امرأة رثة الثياب تعبر، وذاك عجوز حسير الرأس وهذا غروبٌ يتسلل، يعطس بفحيح ريح، ويفور يتحللُ من عبء دينٍ قديمْ يقيم بضاحية الشحوب. يحط الحمام، يطوف المصابِ بالزكامِ لا ينبسُ ببنتِ شفةٍ لا يتذكرُ من امرهِ شيئا ولا يتذكر ذلك الزمان الذي كان ينثر قمح...

منذ انطلاق تدشين عهد الاستقلالات الوطنية بالعالم الثالث ثبت ان الغالبية العظمى من الاحزاب والمنظمات السياسية والعسكرية سعت للاستيلاء على جهاز الدولة عن طريق الانتخابات او الانقلابات بغرض توظيف الثروات الاقتصادية لصالح ولمصالح المؤسسة السياسية المعنية باستمالة لل (جماهير) بتجميع اصواتها بواسطة تدبيج الخطابات التبشيرية والوعود والامنيات الطيبات بمستقبل افضل. ولكن ما ظل الواقع يقوله والنتيجة تقره ان...

القبلية مشكلة او اشكالية مزمنة وشائكة وهي بالاساس ثقافية تتعلق بالصور الذهنية الثقافية المصنوعة التي راكمها السودانيون جيلا بعد جيل عن بعضهم البعض فيما يتعلق بمصادرهم وانسابهم الصحيح منها والزائف. فهناك وكمثال تصورات نمطية نحملها عن الجعلي والدنقلاوي والنوبي الحلفاوي والمحسي، وقبلا كنا نضع كل الجنوب في (قبيلة) واحدة لا تفرق بين الدينكاوي والشلكاوي والنويري وغيرهم. وهكذا نجد ان ثقافة المسكوت عنه جر...

النظر في اقتصاد الاحزاب السودانية او الاقتصاد الحزبي وفحص مجالاته، وآليات عمله، وخططه، وافكاره المستقبلية يقود مباشرة الى الرؤيا التي تطمح الاحزاب ادارة اقتصاد الدولة بها وعبرها. وبالتمعن في حيثيات هذا النوع من الاقتصاد الخبيث سوف نكتشف ان اغلبه يرجئ (معركته) الاقتصادية او بالأحرى مغامرته القادمة بالاقتصاد الى حين الاستيلاء على الدولة واستباحة اقتصادها وتخليطه بالاقتصاد الحزبي من مداخل المحاباة و...

لم يعد صعبا التمييز اوالفهم لدلالة المعنى من اخلاق القطيع اوعقله او سلوكه . فكل هذه المصطلحات باتت متشابهة ومتشابكة المعاني تمثل رايا متحالفا مع فكرة ادانة عبودية راى وموقف الفرد للجماعة او المجموع المهيمن المؤثر. والقطيع بإبانة اكثر هو عمى الوان الافكار والوقوع في سلطة الخيار المتبع او المجرب المتسلط . ونكاد نتأكد من سطوة عقل، وسلوك، واخلاق القطيع مجتمعة في العديد من الامثلة اليومية وما يجري من...

تخون السياسة السودان منذ استفلاله بعدم صياغة الدستور الدائم، وبالتالي عدم صناعة السياسات الحاكمة للتطور المتوازن. وتفعل السياسة ذلك بحكم التفكير المنحاز والثقافة السياسية القصيرة النظر، البسيطة الخيال. فالرؤيا للتغيير ليست غائبة كما يقول البعض، ولكنها مريضة. انها مريضة بالتفكير السياسي النمطي والثقافة السياسية غير الواقعية. فالواقعية وباعتبارها ازمة تلازم العقل السوداني العام منذ قرون فهى تعطي ...

وفقا لما اشارت له منظمة اليونسكو في تقريرها لعام 2018 عن نسبة الامية بالسودان فان عدد الاميين يصل الى الواحد وثلاثين في المائة من العدد الكلي للسكان ونسبة السبعة وثلاثين في المائة بين النساء. وتتصدر السودان ، تليها الصومال ، ثم موريتانيا ، واليمن قائمة الدول المنضوية تحت مظلة الجامعة العربية التي تعاني من الأمية. وتعرف الامية بانها عدم القدرة على الكتابة والقراءة مما يعني وضع المتأثرين بها خارج ...

ماذا يا ترى استجد من مستجد جعل العلاقة بين البرهان وحميدتي علاقة تلطفها عبارات التاكيد بوحدة الهدف والمصير ىبين القوات المسلحة والدعم السريع والقطع بعدم التعرض لبعضهما البعض واستبعاد احتمالات المواجهة بينهما؟ الوسطاء من حكماء يتوفرون هنا وهناك وغالبا هم من اقترح اعلاء الحكمة وبذل التنازلات لصالح الاستقرار الوطني. فما رشح وتسرب وسمعه الناس من حميدتي في خطاب عزاء شهيد حركة العدل والمساواة قبل نحو اس...

عيد فطر سياسي مأساوي بامتياز ... كفانا غشا بالثورة ومحواً لمفردات كتابها ما جرى بعد أفطار رمضان الذي دعت له منظمة أسر شهداء ثورة ديسمبر يعد جريمة نكراء اخرى. واقعة بغيضة جديدة تنضم الى وقائع تاريخية سابقة في سياقات خيانة المؤسسة العسكرية لشعبها. هذه المرة وقعت الواقعة دونما لبس. لم تكن هنالك قوات عسكرية أخرى او مليشيات مسلحة ولا مجال لتزوير المشاركة. افراد القوات المسلحة هم من أطلقوا النار على ...

إحدى فوائد التأمل في أمراض الواقع المادي المعاش لنا كسودانيين تحسبُ وتعدُ في أساليب وأنواع ونتائج التفكير المتخذة نحوه وتجاهه. والتفكير بوصفه عملية ذهنية تعنى بتحليل المعلومات، واستخلاص النتائج المرجوة في أصل أشكاله ووظائفه معنى وبصفة أساسية بمرحلة الإدخال الصحيح للمعلومات، أو المدخلات المعرفية. وبالقدر الذي يمكن فيه أن تصبح المعلومات أو المدخلات المعرفية القاعدة والمنصة لانطلاق وصناعة الحلول فإنه...

ليس السلام في صيحة أرضا سلاح وكفى، أو وداعا لقعقعته وقهقهة القهر والاستبداد. إنه يعني الكل، ويطلب الإلهام والتغذية والتثبيت من الجميع، بالقيام وقبل كل شيء، بعدد من العادات والواجبات المبتكرة البناءة في التعامل، والمهام الاجتماعية الثقافية الجديدة، التي يأتي في أولها نبذ مفاهيم العنصرية والقبلية والتكتلات الجهوية، بالانفتاح على الآخر وتعميق قيمة المواطنة، ومكافحة أي اختراقات تستهدف تلكم العلاقة. ...

لا لنقض العهود .. لا لاستبعاد النساء صانعات الثورة من إدارة الدولة | undefined

ننتظر يقظة عاجلة من الجميع ، وإعادة نظر، ونقد تواجه به نفسها قوى اعلام الحرية في التمسك بمواقفها وتنفيذ وعودها التي ضربتها للنساء صاحبات النصيب الأعلى من المساهمة بالمقاومة وبالتضحيات في ثورة ديسمبر المجيدة....

تتشكل فنيات تحرير وإنتاج الأخبار والمواد الإعلامية المسموعة والمرئية ضمن سياقات، ومعطيات الحرية الإبداعية التى توفرها السياسة التحريرية المُقترحة بالمؤسسات الاعلامية المحددة. والخبر منذ قديم الزمان إما أن يكون مكتملاً، كالجملة في المخاطبة، أو التدوين المكتوب أو لا يكون مفيداً؛ بحكم تقاليد الصحافة المتطورة والمتجاوزة للمفاهيم والتصورات التقليدية. فالمثل الذائع الصيت القائل: “إن الخبر ليس في أن يع...

من الصحيح أن القياس لإنجاز السلطة الانتقالية يكمن في تحقيق السلام ولكن ذلك لن يأخذ قيمته بدون محاكمة رموز النظام من القتلة والفاسدين وكل من أجرم في حق اأناء وبنات الشعب من الثلاثين من يونيو ٨٩ حتى تاريخ فض الاعتصام. ما يهم و بصفة سريعة يبدو في تأسيس محفظة استرداد أموال الشعب المنهوبة وجعل محتواها وحركة تغذيتها أمرا مرئيا، ومنظورا، ومراقبا من كل فئات الشعب. كم استردينا حتى الآن يا لجنة التفكيك وو...

امتناع الإعلام عن واجبات الخدمة الخبرية، واستخلاصها من مصادرها، ومظانها السياسية، من ألسنة، وأروقة، ومكاتب السياسيين قد تكون واحدة من أزمات المهنية الاعلامية الحالية، ومآزق الشفافية، وتدفق المعلومات بنحو حر ومنساب. ولكن، تعدّ لامبالاة السياسي بالإعلام إحدى علامات الساعة السياسية، وهذا ما بتنا نشهده في أداء عدد من التنفيذيين الانتقاليين الذين يصمتون، ويشيحون بوجوههم، وينامون نوم أهل الكهف بتباعد ظا...

أطلت علينا سنوية الثورة في ظل إعصار عاتٍ تمثّل في مشكلات صحية، واقتصادية، وسياسية معقدة تكاد تطيح بمكتسبات حققتها الثورة هنا وهناك، من دون أن تكتب استقراراً يحولها الى رصيد ثابت يُعتدُّ به. وقد ظللت أنادي عبر مقالات ومنشورات متنوعة إلى أهمية المراجعة النقدية لبنية الدولة، ووظائفها، في ظروف سياسية ثورية جديدة؛ بغية التوصل الى مفاهيم حديثة مبتكرة، وحداثة تطبيقية تتبع وصفات واقعية قابلة للتحقق والتنف...