ثقافة ومجتمع

الكتابات

تقديم بقلم عبد الله الفكي البشير غداة استقلال السودان، تحدَّث المفكر السوداني الإنساني محمود محمد طه عن واجب الأحرار تجاه ما تستحقه الشعوب، فكتب في صحيفة أنباء السودان، العدد رقم (162)، بتاريخ 4 أكتوبر 1958، قائلاً: "هناك رأيٌ فيه كثير من الصحة وهو مع ذلك لا يستهويني ولا يروقني .. وذلك الرأي يقول: إن كل شعب يستحق حكومته.. وهو لا يروقني لأنه يجعل البشر كالسوائم بمعيار المثل الذي يقول كل شاة معل...

يتعلق هذا المفهوم بشكل أساسي بمبدأ الشفافية الذي يشكل أحد أعمدة الحوكمة ودعامة من دعاماتها. ماذا يعني مفهوم قوانين الشمس المشرقة؟ هي القاعدة هي التي تفرض على الحكومة ومؤسساتها أن تكون جميع أنشطتها متاحة للجمهور، وأن تكون اجتماعاتها ومحاضرها وكذلك وثائقها ملكاً لعامة الشعب، وميسراً ومسهلاً له الوصول لها والحصول عليها، والاطلاع كذلك . ما هي الفوائد من قاعدة قوانين الشمس المشرقة؟ أتى مفهوم قاعدة...

هناك مآسٍ لن تُنسى وإن تطاول عليها الزمن، فالقيم الأخلاقية التي عمل (الإخوان المُسلمون) على تدميرها لا تُحصى ولا تُعد، منذ أن ناؤوا بكلكلهم على ظهر الشعب السوداني، وتمطوا فيه لسنواتٍ عجافٍ. وهي المهمة التي ألبسوها ثوب القُدسية، وانبروا لها بهمة من أمَن العقاب فأساء الأدب. وقد نجحوا في ذلك نسبياً، إذ جذبوا لحياضهم بعض ضعاف النفوس - ترهيباً وترغيباً - فشاركوهم الضراء بُغية توسيع دائرة الفساد المادي ...

في ساعةٍ مبكِّرة من صباح إضراب "سودانير" الشَّهير في منتصف الثَّمانينيَّات، احتشد عددٌ من الموظَّفين بنادي "الخطوط"، استعداداً للتَّحضير لأوَّل أيَّامِ الإضراب؛ ومن ضمنه، كتابة الشِّعارات الورقيَّة ولافتات القماش الضَّخمة الَّتي ستُعلَّق عبرَ عُرضِ الشَّارع الرَّئيسي المواجه لمدخل النَّادي، وذلك للفتِ الانتباه وكسب تعاطف المارَّة وسائقي السيَّارات والحافلات. وتسترجعُ الذَّاكرةُ أنَّه بعد دقائقَ قل...

يُمثل هذا الكتاب الجزء الثاني عشر من مشروع ترجمة كتابات الغربيين عن السودان، خرج إلينا في سلسلة جاءت موسومة بـ: السودان بعيون غربية. يصب المشروع في توثيق تاريخ السودان، وتمحور حول ترجمة الكتابات في الحقبة الاستعمارية مما جاء بأقلام مجموعات الحكم الاستعماري، ...

المالية العامة Public Finance هي مجموعة الأنشطة المتعلقة بحصول الدولة على دخلها (الإيرادات العامة)، وانفاق هذا الدخل في اشباع الحاجات العامة بتمويل إنتاج أو شراء الخدمات العامة (النفقات العامة)، وهو هدف تسعي إليه كل الأنظمة السياسية. ...

تناولنا في المقال الأول من هذه السلسلة عن مصطلح الحوكمة، ومفاهيم أخرى متعددة عن الحوكمة الشاملة، والفاعلة. كما تطرقنا في المقال الثاني لأهمية رفع الوعي المجتمعي بهذه الأسس، وتطبيقها على مختلف المستويات، وذلك بوعي أفراد المجتمع على ذلك، وتكتمل هذه المرحلة عبر ادخال مفاهيم الحوكمة وتدريب الطلاب عليها في المناهج التعليمية. هذا المقال يتناول حقوق المواطنة التي نص عليها دستور الدولة، ومختلف المعاهدات...

الحوكمة الفاعلة في المجتمعات تنعكس إيجابًا حين يدرك المواطن حقوقه فيطالب بها، ثم يدرك واجباته فيلتزم بها في الحلقة الثانية من سلسلة مفهوم مصطلح الحوكمة نتناول اليوم أهمية برمجة المجتمع، خاصة الجيل الجديد من الجنسين، وذلك لضمان نجاح الانتقال الديمقراطي. وفي هذا المقال ننتقل إلى تجارب بعض الدول الأفريقية التي تتشابه فيها الكثير من السمات السياسية، والاجتماعية، والاقتصادية، والتاريخية، مع السودان. ...

يتردد مصطلح الحوكمة كثيراً على مستوى مساهمات الناشطين في مجال الفكر، والأكاديميا، والسياسة، والمجتمع المدني، وذلك عند الحديث عن الحكم الرشيد. ومن الملاحظ أن هذا المصطلح ينطرح في العديد من المحاور المتصلة بالجدل المجتمعي، ومع ذلك يرتبط في ذهن الكثيرين بالسلطة الحاكمة، وقضايا الفساد تحديدا. في هذه المقال نتناول مفاهيم تتعلق بهذا المصطلح، وكيف استطاع أن يفرض نفسه في الآونة الأخيرة على وسائل الإعلام...

.. في سلسلة الحلقات الفائتة تطرقنا بإسهاب لتجربة لاهوت تحرير امريكا اللاتينية -يمكن مراجعتها في مظانها- و كيف أنه استطاع بإرادة صابرة و واعية أن يخلق واقع و خطاب موازي لواقع تحالف السلطة الحاكمة و طبقة رجال الدين الذين يمثلون/يخدمون السلطة و مصالحها و أجندتها من خلال المؤسسات الرسمية الدينية الممنوحة لهم بسخاء من السلطة مع إمتيازات نوعية . .. ان ما تطرقنا له و أن كان في بقعة جغرافية و سياق ديني ...

سألني أحد القراء الكرام قائلاً: لماذا تكتُب عن الأستاذ محمود محمد طه باستمرار وأنت لست (جمهورياً)؟ عجبت من قوله وأجبته إن ذلك صحيح جزئياً، فقد دأبت على الكتابة عنه بين الفينة والأخرى منذ استشهاده، وليتني استطيع أن أكتب عنه كل يوم، لعل ذلك يفيه بعض حقه علينا. قال: وما حقه علينا؟ قلت له: إن نُخلِّد ذكراه كسوداني أولاً، لأنه علَّمنا ما لم نكن نعلم في حب الوطن، فقد استرخص روحه وافتداه. وكإنسان ثانياً،...

يقول المثل الشائع عندنا«من رأى ليس كمن سمع»! أعتقد جازماً بان المثل وجد موقعه من الاعراب فى أدبيات بنت عدنان ولغه الضاد. ما خطه قلمى بين هذه السطور ليست بقصه من صنع أو نسج الخيال ولكنها تجربه عمليه ذاتيه ضحيتها كاتب هذه السطور. «01» -ماذا حدث وأين كانت الواقعة؟»- فى منتصف ليل الأحد 13/12/2020-معسكر غاو-بعثة الأمم المتحدة فى مالى-الميونسما-«MINUSMA»-شمال مالى. بعد فراغى من كتابة إحدى المقالات-«لا ل...

نحن - معاشر السودانيين – نعشق كثيراً الوقوف خلف حوائط الماضي والتاريخ .. نُمارس البكاء علي الأطلال .. ثم نجد السلوى في صدي الذكرى.. وكأننا المقصودون بكل عام تُرذلون ...

كتب زميلنا وصديقنا المُبجل محمد علي صالح مقالاً جاذباً الأسبوع الماضي في صحيفة الواشنطن بوست. حكى فيه عن تجربته وأسرته مع وباء الكورونا (كوفيد19) والواشنطن بوست كما هو معروف صحيفة ذائعة الصيت في جميع أنحاء العالم. وزميلنا الذي أُكنيه (شيخ الصحافيين) يستحق هذا اللقب عن جدارة مهنياً وثقافياً وأخلاقياً. فهو على مدى أكثر من نصف عمره ظل يرفد الصحف الأمريكية بموضوعات شتى، ذلك إلى جانب وظيفته الراسخة في ...

11ديسمبر 2020 مسألة يوم الخميس من كل أسبوع في هذه المساحة (بدون سياسة) حتى نرتاح قليلاً من سيرة المؤتمر الوطني وفلول الإنقاذ و(مجلس شركاء برهان).. وقد أهدانا مركز عبد الكريم ميرغني الثقافي سِفراً قيماً من منشوراته يحمل عنوان (التجاني الماحي : أبو طب النفس الإفريقي) وهو كتاب قيم أعده باللغة الانجليزية إبنه (علي التجاني الماحي( وهو يحكي جانباً من سيرة أبيه الفكرية والإنسانية والعملية بتجرد تام إلا...

وهذه الفتاة سن النار هي التي اندمجت حروف اسمها لتصبح سنار علي نمط التخريجات الشفاهية التي نمارسها بفجاجة حين نبحث عن أصول تسميات المدن والقري عندنا من كادقلي (الماء كاد يغلي) وإلي الدمازين (ده ما زين) وأمدرمان (أم عبد الرحمن) وغيرها من الفجاجة المُحرجة. تمضي سرديات دولة الفونج حتي استيلاء قائد الجيش أبو لكيلك علي السلطة وانتزاعها من الملك...

«سلسة مفاهيم وخطوات عملية مرجوة نحو مدنية الدولة السودانية-[74]» يعتبر ميناء الخرطوم البري المتواجد بمنطقة السوق الشعبي-الخرطوم والتى تتبع لشركه الموانئ البرية حسب ما هو مكتوب فى اللافتة الرئيسة للميناء والتى جاءت للوجود فى العام 2004 أول ميناء برى مجهز للسفريات الداخلية بالسودان من حيث البناء والتأسيس بمقاييس زمانه ولكن هناك شبهة فساد كبيرة تحوم حول مداخيل/حصائل الميناء التى كان يدفعها المساف...

ساحة الحرية بالخرطوم تغير الاسم ولم تتغير اللافتات والواجهات! « [75] سلسة مفاهيم وخطوات عملية مرجوة نحو مدنية الدولة السودانية-» ساحة الحرية أو ما يعرف سابقآ ب«الساحة الخضراء» أيام النظام الساقط تعتبر من أكبر الساحات فى وسط العاصمة السودانية الخرطوم وكان يستغلها النظام المباد لقيام التجمعات والاحتفالات الشعبية والرسمية ويأتي إليها الناس من كل حدب وصوب ومن كل فج عميق ليشهدوا منافع لهم! «01» -مت...

«سلسه مفاهيم وخطوات عملية مرجوة نحو مدنية الدولة السودانية-[73]» مطار الخرطوم من المطارات الإقليمية التى لم يتغير فيها شيء برغم ما قيل فيه مالم يقله مالك فى الخمر لكن دوام الحال من المحال نفس الحال لا جديدا" يذكر "ولاقديما" يعاد فيه سوى البؤس واهانه المسافرين وتداخل اختصاصات من يعمل فيه والمسافرين والقادمين إليها لسان حالهم يردد رائعة الفنان السوداني الراحل والإنسان القامه الباشمهندس الموسيقار...

العام 1505 ميلادية وبينما كان عبد الله جماع وعمارة دنقس يؤسسان مُلكاً في السلطنة الزرقاء علي ظهور الخيل كما تروي كتب التاريخ التي درسناها في المرحلة الإبتدائية ، حينها كان الرحالة الإيطالي كريستوفر كولومبوس قد اكتشف الأمريكتين وأسس ملكاً هنالك علي ظهور السفن في العام 1498 كما تر...

ليس غرض هذه الورقة الاستغراق في الهوية كمصطلح، أو العمل على اضاءة تعقيداته المفاهيمية، بقدر ما أنه سعى للتعاطي معه كحقيقة إجتماعية من منطلق تصور جماعة ما لذاتها، وتصدير هذا التصور للأخر للتعاطي معه كحقيقة وجودية ممايزة لحقائق وجودية أخرى. ...

لم تصدر الأغنية في الثورة السودانية الراهنة عن موسيقيين محترفين دائماً، وإن شارك العديد من الموسيقيين والمطربين المحترفين في إنتاجها، لكنها بشكل عام كانت مجالاً رحباً عبر فيه الشباب عن انفعالاتهم ومواقفهم الثورية، بمختلف درجات اقترابهم من التخصص في مجال الموسيقى والغناء أو بعدهم التام عنه، فكانت الأغنية جزءاً من أدوات النضال...

وغَرَقَ "التِّيمان" الحسن والحسين، أولاد "أُمَّ الحبيب"؛ نجح الحسين ودخل معنا المعهد الأوسط؛ غَرِقَ مع الحسن في فترة الإجازة؛ وعندما رجعنا من الإجازة وفي طريقنا إلى المدرسة، كُنَّا صامتين طِوالَ الطَّريق؛ ومكانُ الحسينِ ظلَّ شاغراً بيننا جِيئةً وذَهابا!! ...

بالرغم من تركيز الورقة علي الصراع بين قبيلتي البني عامر و النوبة بمدينة بورتسودان ، ولاية البحر الأحمر ، شرقي السودان بصورة رئيسية لكن في تقديري أنها يمكن أن تشكل أطر مفتاحية لمعالجة للصراعات القبلية في السودان ...

اليوم سنسبر غور بعض المفردات التي تلاشت أو في طريقها للتلاشي حتى لا ينقطع التواصل الثقافي بين الأجيال وتكون جسرا يعبر به الأحفاد إلي ثقافة وتراث الآباء والأجداد. الحبل : ما فتل(بضم الفاء وكسر التاء ) من ليف أو لحاء ليربط به أو ليقاد به. السير : ما قد (بضم القاف وتشديد الدال) من جلد ليربط به او ليقاد به. وردت كلمة الحبل في القرآن الكريم على سبيل المجاز .. قال تعالى: (واعتصموا بحبل...

الحلقة رقم (10) مفاكرات حول منهج التحليل الثقافي الثقافة، الدّولة، الدّيموقراطيّة، الاستقلاليّة، الأيديولوجيا، والآفروعمومية **** من أين تأتي الموضة؟ من وقتٍ لآخر، تبرز "تقليعة" بعينها أكانت تتعلّق بتسريحة الشّعر أو الملبس أو حتّى طريقة الكلام. وسرعان ما تنتشر هذه "التّقليعة" انتشار النّار في الهشيم، فإذا قطاع كبير من المجتمع هو يتماشى مع هذه "التّقليعة"، تقليداً لها وربّما تطويراً لها أيضاً. و...

(9) مفاكرات حول منهج التحليل الثقافي الثقافة، الدّولة، الدّيموقراطيّة، الاستقلاليّة، الأيديولوجيا، والآفروعمومية **** ماذا يبقى لدينا بعد هذا؟ تبقى الخصائص الثقافية بوصفها منتجات إنسانية منفتحة في جانب منها (الاستقلالية) ومنغلقة في جانب آخر منها (الأيديولوجيا). وبينهما صراع محتدم قد تسيل فيه الدماء. ومناط الانفتاح في الاستقلالية هو إمكانية استخدام ذات القوالب السلوكية التي ترسخت في المجتمع للتع...

الحلقة رقم (8) مفاكرات حول منهج التحليل الثقافي الثقافة، الدّولة، الدّيموقراطيّة، الاستقلاليّة، الأيديولوجيا، والآفروعمومية **** إعلان دولة الأبارتايد والفصل العنصري في السّودان في السّودان تحوّلت العنصريّة الاجتماعيّة إلى عنصريّة بنيويّة عندما تمّ انفصال جنوب السّودان. فقد أشارت اتّفاقيّة نيفاشا إلى حقّ تقرير المصير لجنوب السّودانيّين حيث يقوم الجنوبيّون بالتّصويت لتقرير مصيرهم. ولنلاحظ أنّ كل...

ولكن، من هم العرب؟ في الصراع الثقافي الناشب في السودان بخصوص هويته التي تتنازعها العروبة في جانب والأفريقية في الجانب الآخر، كثيراً ما نسمع أصواتاً ونقرأ آراءً تُعلن عن كراهيّتها للعرب كعرق وتحملهم المسئولية عن كلّ ما يعاني منه السودان فيما يلي هويته. حسناً! ولكن من هم العرب عرقياً؟ هل هم من نطلق عليهم محلياً عرب دارفور وكردفان الذين انحدروا في تسلسل نسبهم من قبائل جهينة وربيعة وشتيت قبائل أخرى؟ ولكن هل يعترف مركز العروبة بعربية هؤلاء حتى يصبح من ينتمون لأرومة العروبة في الجز...

يُحيِى مركز الدراسات السودانية بالتعاون مع أسرة المرحوم الشاعر محمد محمد علي الذكرى الخمسين لرحيله المفجع في 28/9/1970 وذلك بإقامة فعالية تدرس تجربته الشعرية والنقدية . ...

الشّعوبُ كما الأوطان، لا تُدانُ كما لا تُلعن! كثيراً ما نسمع أصوات الإدانة والتّجريم تصدر من بعض النّاس تجاه شعوبٍ بأكملها، دامغين لها بما قلّ أو زاد من موبقات واتّهامات. هذه الظّاهرة ليست وقفاً على الآخر، بمعنى أن يقوم شخص ينتمي للشّعب (أ) بتوجيه الإدانة والتّجريم للشّعب (ب). بل يمكن أن نجد الكثير من الحالات التي يتصدّى فيها أُناس لتسجيل الإدانة للشّعب الذي ينتمون إليه. هذا بجانب العديد من التّعابير السّالبة بحقّ الوطن. هنا لا يعنينا تبلور خطاب وطني بعينه يبدو ظاهريّاً أنّه ...

يدعوكم مركز الدراسات السودانية لحضور المحور الثالث لندوته الاسفيرية التي اطلقها قبل شهر تحت عنوان: ديمقراطية الصحة .. العلاج حق انساني وحاجة أساسية وسيقدم الدكتور حسن بلة الورقة الثالثة بعنوان: الصحة شأن سياسي.. (لماذا يحب ان تكون الصحة على أجندة كل وزير !) وسيناقشه الاجلاء : ١- الدكتورة سارة عبدالجليل ٢- الدكتور ابراهيم سكر ٣- الدكتورة هدى حسن ٤- الدكتورة نعمات خضر ٥- الدكتور خالد ياج...

الحرب الأهلية ظاهرة ارتبطت بالدولة الوطنية أكثر ما هدّد الدولة الوطنيّة ظاهرة خطيرة ارتبطت بها، ألا وهي ظاهرة الحرب الأهلية. فقبل بروز الدولة الوطنية لم تكن هناك حروب أهلية بالمعنى الصحيح للكلمة. فالوطنية، بين عدة دلالات، تعني حبّ الوطن والاستعداد لافتدائه ليس بالغالي والنّفيس فحسب، بل بالمهج والأرواح؛ وهذا ما تُعورف عليه بالحسّ الوطني Patriotism. وإنّما في سبيل الأوطان نشبت الحروب بين الأمم والشّعوب، وهلك الحرثُ والنّسلُ. إلاّ أنّ الحسّ الوطني في ظلّ الدّولة الوطنيّة ظلّ يت...

الدّولة الوطنيّة وسؤال الهويّة هناك رأي طاغٍ بين قطاع كبير من مثقّفي ومتعلّمي الكثير من دول العالم الثّالث (السّودان على وجه الخصوص) التي تعاني من إشكالات الهويّة يرى أنّ سؤال الهويّة لا يعدو كونه سؤالاً انصرافيّاً يعكس فقدان من يرفعونه لأيّ بوصلة فكرية. فهو، بحسب رأيهم، سؤال يعكس حالة التّوهان التي يعانون منها. وفي الحقيقة ينهض سؤال الهويّة ويفرض نفسه بين الشّعوب التي تتأرجح ما بين هويّتين أو أكثر. ويعتبر السّودان، بشقّيه الشّمالي والجنوبي، من أكثر الدّول تأرجحاً وتجاذباً م...

لايزال المجتمع السوداني في غالبه مجتمعا زراعيا رعويا تتحكم فيه التكوينات القبلية، وتهيمن فيه قيم الثقافة التقليدية التي تسود في مثل هذا النوع من المجتمعات والتي تميز بين المواطنين على أساس إثني وتقسم الناس إلى أحرار وعبيد وعرب وزرقة...إلخ، ...

التجديد الديني/ الاقتصادي لمشروع الأستاذ محمود محمد طه/ مقاربات جديدة في محاضرة بالجامعة المستنصرية، عنوانها: "الثروة وأخلاق العصر: قراءة في ضوء انثروبولوجيا الدين" نظم قسم الانثروبولوجيا والاجتماع بالتعاون مع شعبة التعليم المستمر في كلية الآداب، الجامعة المستنصرية، بغداد، العراق، محاضرة إلكترونية ب...

الحلقة رقم (3) مفاكرات حول منهج التحليل الثقافي الثقافة، الدّولة، الدّيموقراطيّة، الاستقلاليّة، الأيديولوجيا، والآفروعمومية ***** ما هي الدّولة الوطنيّة؟ ما نعنيه بالدّولة الوطنيّة Nation Statehood هو الدّولة ذات السّيادة على رقعة من الأرض متعارف عليها وبموجب ذلك لا يجوز لأيّ قوّة خارج حدود هذه السّيادة التّدخّل. أي شكل الدولة التي تطوّرت بدءاً ولاحقاً من اتّفاقيّات ...

إعادة النظر للعالم.. زيارة أولى لخرائب "فوكياما" وصحبه..! "طوبي للغرباء": المهاجرون واللاجئون في أزمنة الكرونا الحلقة الثانية مقال مشترك: وائل محجوب- أميرة أحمد* يقال أن كل كارثة هي من صنع البشر، حتي ما نعرفه إصطلاحاً بإسم الكوارث الطبيعية لا تحدث إلا نتاج لعبث البشر المفرط ب...

الحلقة رقم (2) مفاكرات حول منهج التحليل الثقافي الثقافة، الدّولة، الدّيموقراطيّة، الاستقلاليّة، الأيديولوجيا، والآفروعمومية محمّد جلال أحمد هاشم الخرطوم ــــ 2020م الإهداء لثلاث نُجيماتٍ مضين في المحاق ولكن لا زِلْنَ يُرسلن لنا ضوءهنّ عبر السديم لألاءً شفيفا: عبد الهادي الصّدّيق دينق أجاك بانكي فورستر بانكي **** الفصل الأوّل التّحليل الثّقافي: الثّقافة والدّولة، الشّعب والعنصريّة...

الأعزاء... ليس جلدا للذات وليس إعترافا مسيحي ستمسح حروفه أدران الحقيقه. إنها ضرورة الإنطلاق من ذواتنا بكل موروثها الذي أقلق منامه إستيقاظ الوعي المؤلم هي نقطة البدايه لمعرفة دواخلنا لقراءة الماضي وكتابة الحاضر ولرسم مستقبل مختلف. نحن مجموعه من أطباء الطب النفسي شعرنا إنه قد حان الوقت أن يكون لنا رؤيه موحده وإستراتيجيه ضد العنصريه التي شكلت وعينا الثقافي ووضعت بصماتها على ماضينا وحاضرنا ولا نريدها...

مقال مشترك؛ وائل محجوب- أميرة أحمد* تصور بعض النافذين من مفكري عهدنا الراهن في عالمهم الجديد مثل فرانسيس فوكوياما "نهاية التاريخ"، وأن العالم قد حسم مصيره، وأن الديمقراطية الليبرالية بهيمنتها المسيطر عليها من الدول الرأسمالية على شعوب الأرض، هي خاتمة الأيديولوجيا والتاريخ وطوي السجل للناس، وأسمى ما يمكن أن يبلغه العقل الفلسفي، وبإدراكها يصبح بمقدور الإنسان أن يواصل مسعاه في سبيل التطور الحضاري وا...

بالاتفاق مع د. محمد جلال هاشم، سنقوم بنشر كتابه ( في منهج التحليل الثقافي ) علي شكل حلقات أسبوعية على موقع المركز الحلقة رقم (1) مفاكرات حول منهج التحليل الثقافي الثقافة، الدّولة، الدّيموقراطيّة، الاستقلاليّة، الأيديولوجيا، والآفروعمومية محمّد جلال أحمد هاشم الخرطوم ــــ 2020م الطّبعة الثّانية ــ منقحة ومزيدة الإهداء لثلاث نُجيماتٍ مضين في المحاق ولكن لا زِلْنَ يُرسلن لنا ضوءهنّ عبر السديم لألاءً شفيفا: عبد الهادي الصّدّيق دينق أجاك بانكي فورستر بانكي...

الذهب والدهب والضهب. الفضه (بكسر الفاء وضمها وفتحها). العاج.. الدق (الوشم) سنحلق اليوم في عالم وفضاء بنات حواء القديمات (الحبوبات) وزينتهن. المعروف أن الزينه والمرأة كنخلتي حلوان لا يفرق بينهما الا بالموت ، من غابر الأزمان يستعملنها للتجميل والسماح وتحسين المظهر والتمسك بالعادات. ولا أخفيكم سرا أحبابي قبيل رسل لي صديقي العزيز عبيد المقدم هذه المربوعه وأنا قمت فتلت فوقها وسويتها مقال: قال ود عبيد...

.. بداية ، لابد من مدخل مفهومي ، تقريبي، للأقتراب من هذا الموضوع ، و لمعالجة هذا المدخل دعونا نستدعي المدخل التقني حول طريقة عمل الكمبيوتر و كما هو معلوم لدينا _ بطبيعة الحال _ أن لجهاز الكمبيوتر ذاكرتين أحدهما تدعي بالذاكرة العشوائية و الآخري تدعي الذاكرة الأستدعائية . الأولي تمثل مخزون ضخم جدا لكل معلومة صغيرة أو كبيرة حواه و سيحويها الكمبيوتر ، و الآخري تأخذ عند الطلب من المخزون و تقدم المعلومة...

في البدء لابد من الاشادة بالدور الكبير لوزارة الصحة السودانية وطواقمها المختلفة و الجهود المستمرة من أجل كبح انتشار فيروس كورونا بالبلاد ، وهنا أود التذكير بمناشدة وزير الصحة الاتحادي الدكتور اكرم علي التوم لكافة المواطنين بالبقاء في المنازل كأحد معطيات بروتوكولات الوقاية التي يشكل فيها التزام الأفراد بالتوجيهات دورا محوريا في الوقاية والحد من الانتشار ، و خالص التعازي لأسر ومعارف المتوفين و للمصابين شفاء عاجل ....

إستغرقني التفكير في البحث عن بعض الاجابات الملحة قبل أن أمضي في كتابة هذا المقال ، قرر المضي فيه لتلسيط الضوء علي بعض مناحات الثورة المضادة التي جاءت في سياقات مشابهة لممارسات ما عرف في قاموس اللغة ب " حال تور الخزف " ....

تشعرني الشائعات حول موت اسياس دوما بالغثيان، مثلما يشعرني حكمة بالذل والمهانة. فلا موته صدق وأراح؛ ولا البال نساه فأستراح. كل ما يهمني من رحيله سواء كان اليوم أو بعد سنوات هو الوجه القبيح لإرثه الكريه الذي سيظهر بعد هلاكه؛ إذ سيدرك الجميع أن الرجل خلال مسيرته التي تجاوزت الخمسة عقود لم يزرع سوى حقلا من الكراهية سقاه بالدم وسوره بأشواك العداء ونصال البغضاء فلم يستجلب سوى الهم والعداء. فإرتريا اسياس لم تكن لبعض هنا أو هناك سوى سكينا في القلب أو شوكة في الحلق أو خنجرا في الخاصر...

عجز الإسلامويون عن تقديم أي مشروع حضاري أو برنامج تنموي للبلاد، ولذلك انشغلوا بالقضايا التافهة والثانوية التي تنمُّ عن صغر عقولهم وخراب نفوسهم وموات أرواحهم. غابت عنهم القضايا الكبرى وكشفوا عن خواءٍ كامل في كل مناحي الحياة .. لقد افتدى السودانيون شعوب العالم الاخرى حين طبقت عليهم أول تجربة اسلاموية في العالم السُّنِّي .. يعكس هذا الاهتمام بموضوعات مثل الزي الفاضح مدى بؤس وركاكة من يتصدون لها وانصرافيتهم وعبثهم، في نفس الوقت الذي يتجاهلون فيه الفقر الذي ضرب الطبقة الوسطى، ويته...

... مايسميه المؤتمر والوسطيون عامة " فوضى الفتوى" هو نتيجة عملية العولمة والعلمنة التي اجتاحت العالم العربي-الإسلامي، والتي اسقطت الحدود الجغرافية والثقافية.فقد صارت الفتوى جزءا من الثقافة الجماهيرية من خلال استخدام وسائل الاتصالات الحديثة التي يصعب السيطرة عليها.لذلك سيكون من الصعب علي المؤسسات الدينية الرسمية وشبه الرسمية( مثل هيئات كبار العلماء) تحديد من يحق له ممارسة الافتاء من عدمه. فقد اصبحت السموات مفتوحة.وهناك مشكلة فقهية أكبر تكمن في :هل هناك اجماع حول معايير موضوعية...

استيقظت مبكرا اليوم 26 آذار/مارس 2054. كانت السماء صافية ورائقة، بينما كانت هذه الفترة تتميز في شبابي بما كان يسمى السحابة السوداء بسبب التلوث الكثيف. جلست سعيدا للصحف بعدما تجولت على القنوات الفضائية. وعنّ لي هذا الصباح أن أرصد أحداث بعض الأشهر الماضية وربطها بالأخبار المبهجة التي بدأتُ بها يومي. فقد تكونت لديّ عادة المقارنة بالحقب التاريخية الخالية. وهذا موقف من عبَر التاريخ. فقد كان استيقظت مبكرا اليوم 26 آذار/مارس 2054. كانت السماء صافية ورائقة، ...

مثلت ندى القلعة، المغنية السودانية المشهورة، ثقافة مضادة لثقافة الهيمنة الرسمية. الجهود المبذولة من قبل الدولة والأجهزة الرسمية لفرض ثقافة ذات طابع ديني، والأموال المخصصة لهذه الغاية، والقمع، لم تستطع جميعها إلغاء ظاهرة ندى القلعة وغيرها من الظواهر الثقافية والفنية التي تحرج «المشروع الحضاري». فهي تتحداه وتحاربه وتضعفه دون اللجوء الى الأيديولوجيات الكبيرة ومؤامرات السياسة...

كان عليّ أن أحتفي بيوم المرأة العالمي هذا العام بكتابة أكثر ذاتية بغية البعد عن الخطابية المطروقة والاقتراب من الحميمية. فقررت الكتابة عن والدتي: فاطمة أحمد بابكر أو بت احمد - كما اشتهرت. ...

تقوم الاشكالية الأساسية في السودان على حقيقة التعدد والتنوع الذي يميز تركيبة البلد، والفشل في ادارة هذا التنوع بطريقة تساعد على بناء دولة مدنية حديثة. بعد انفصال الجنوب، اعتبر الرئيس السوداني وبعض رجال الدين بأن "عقبة الجنوب" التي كانت تقف في الطريق قد زالت. واضاف الرئيس صراحة، بأنه لا يوجد بعد الآن ما يسمى بالتعدد الثقافي، فهذا مجرد مبرر لتعطيل شرع الله!...

تعرضت الدولة الشمولية لعملية تخريب عظيم، ينسبه المحللون، بكثير من التبسيط، إلى الاقتصاد أو التطور السياسي، ولكن التخريب الحقيقي هو الخلل الكامل الذي أصاب منظومة القيم والأخلاق. فالسلوك الذي كان معيبا ومشينا ومخجلا قبل سنوات قليلة، لم يعد كذلك، بل صار عاديا وطبيعيا ومقبولا. ومثال ذلك، السلوك الفاسد والرشوة، والمحسوبية، ...

يخلط الكثيرون ـ بعفوية ـ بين مفهومي الديمقراطية والحرية، ويتم التعامل معهما كأنهما مترادفان أو معنى واحد. فالديمقراطية في المعنى الشائع والرائج، هي حكم الشعب بالشعب. بينما تعني الحرية غياب القيود التي تمنع الإنسان من التصرف كما يشاء، دون الإضرار بحقوق الآخرين المماثلة. فالحرية فلسفة وطريقة حياة ونظرة للكون، بما فيه الطبيعة والإنسان والمجتمع، وهي تشكل ثقافة وشخصية للفرد. بينما الديمقراطية تسعى لكي تتحول إلى ثقافة، فهي حتى الآن تقنية سياسية تستخدم في إيجاد أحسن السبل للتداول ال...

1:- كنت أظن أن إنفصال الجنوب سيكون آخر الاحزان لهذا العام،ولكن حين قرأت ما كتبه جمهوري في قيمة خالد الحاج في حق جمهوري آخر في قيمة عبدالله النعيم،تأكد لي أن لؤم الدهر لن يتوقف.وليس في هذا القول مبالغة،كل علي المستوي الخاص به.الأول علي المستوي الوطني والسياسي.والآخر علي المستوي الفكري والثقافي،خاصة مع الضعف والفقر الذي نعاني منه في هذا المجال.فقد منحت الحركة الجمهورية خلال اربعين عاما1945-1985 مجددا جريئا افتدي فكره بروحه.وملأت الساحة السودانية بأذكي الشباب الواعد ولكنه توقف ف...

أزعم باستمرار وجود خصام، بل عداوة عميقة بين بعض العرب والمسلمين، وبين المستقبل والفرح، وهناك صلة وثيقة تربط بينهما. ولا أذهب بعيداً في هذه الفرضية، فها نحن نستهل العام الجديد بانفجار وعمل إرهابي خسيس، في مدينة الإسكندرية الوديعة. وبالتأكيد لأنهم لا يعرفون الفرح، لم يسمعوا ولا استمتعوا بغزل أحمد فؤاد نجم للمدينة:...

يمكن اتخاذ الفنان محمود عبدالعزيز كرمز أو ايقونة للدلالة والاشارة لتجسيد وقائع الشمولية لنفسها في انسان. فمحمود عبدالعزيز الذي كان عند محبيه قبل زمن قليل "ريحانة شباب السودان" ظهر قبل ايام في برنامج السر قدور الرمضاني وكأنه "طينة البؤس" الذي ذكرها الشاعر ادريس جماع.لقد تجمع كل قهر ورعب وذل وقمع وتشويه وحيونة العقدين السابقين،في انسان واحد،لأن ممارسات النظام – بالصدفة؟ - وقعت عليه دفعة واحدة.فقد سمحت ظروف الخواء الروحي وغياب الفن الملتزم بالانسان لبروز فن التسلية والفرح قصير ا...